صدور عدد جديد من مجلة الدرك الملكي

أفريقيا بلوس/ متابعة

 

صدر، حديثا، عدد جديد من مجلة الدرك الملكي، يعرض على القراء باقة من المواضيع تتضمن، على الخصوص، ملفا حول “الدرك الملكي، تعبئة قوية من أجل ضمان الأمن البحري”.

وقد خصصت هذه المجلة الفصلية حيزا واسعا من عددها الـ66 للأنشطة الملكية، وخاصة الخطاب الملكي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس للأمة بمناسبة الذكرى ال67 لثورة الملك والشعب.

وتناولت المجلة في ركن “ديكريبتاج” مكافحة تهريب المخدرات التي تتواصل عبر مختلف مناطق المملكة.

وأبرز هذا الركن أيضا الجهود التي يبذلها الدرك الملكي لمحاربة الهجرة السرية والجريمة وكذا الانخراط القوي من أجل ضمان السلامة الطرقية.

وسلط ملف بعنوان “الدرك الملكي، تعبئة قوية من أجل ضمان الأمن البحري” الضوء على المشاركة الفعالة للدرك الملكي في الدفاع عن سيادة المملكة على المناطق البحرية وتعبئته القوية من أجل ضمان الأمن البحري.

أما ركن “المقابلة الكبرى” فيعرض على القراء حوارا حصريا مع وزير النقل واللوجستيك والماء السيد عبد القادر اعمارة، يتطرق فيه المواضيع ذات الصلة بسلامة النقل البحري الذي أضحى يشكل واحدا من الانشغالات الأساسية بحكم الموقع الاستراتيجي للمغرب وهيمنة النقل البحري في المبادلات التجارية.

وفي ركن “الاستراتيجية”، تقدم المجلة تحليلا لأستاذ علم الإجرام بالمعهد الوطني للفنون والمهن في باريس، آلان باور، بعنوان “النظام والفوضى، نظرة على أزمة شاملة”، وكذا مقابلة مع الخبير في إدارة الأزمات والعلاقات الدولية، المصطفى رزرازي، الذي ألقى الضوء على بعض التحولات التي حدثت في قطاع الأمن في أوقات الأزمات الصحية الناجمة عن كوفيد-19.

من جهة أخرى، يسلط ركن “رحلة إلى قلب …” الضوء على ميكانيكي السيارات ، وهي مهنة دعم داخل جهاز الدرك الملكي .

وتناول ركن “فوكوس” التواصل لدى قوات الأمن في التعريف باستراتيجياتها وتعزيز صورة أنشطتها العملياتية، سواء في الأوقات العادية أو في المواقف الصعبة.

واهتم ركن “قوانين وتشريعات” من هذا العدد بإرهاصات حالة الطوارئ في العالم، وخصوصياتها مقارنة بالأنظمة الأخرى التي حددها التشريع المغربي، وكذا الإطار القانوني الذي يحكم حالة الطوارئ الصحية في المغرب.

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*