المغرب يعلن خرق البوليساريو لاتفاق وقف إطلاق النار

أفريقيا بلوس _ الأسبوع

 

السفير هلال يقول في قناة أمريكية : وقت الدبلوماسية انتهى

صرح السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، في مداخلة على قناة “سي. إن. إن إنترناشيونال”، أنه ((بخرقها لاتفاق وقف إطلاق النار، تكون الجماعة الانفصالية المسلحة البوليساريو قد أقصت نفسها من أي مشاركة في المسلسل السياسي حول الصحراء المغربية، وأظهرت للعالم برمته أنه ليس لها مكان حول الموائد المستديرة)).

وقال السفير هلال، الذي حل ضيفا على برنامج “كونيكت ذا وورلد”، الذي تنشطه على قناة “سي. إن. إن” المقدمة التلفزيونية الشهيرة، بيكي أندرسون: ((عندما يعلن طرف الحرب وينسحب من اتفاق وقف إطلاق النار، لا يعود له مكان في طاولة المفاوضات، البوليساريو أقصت نفسها بكل بساطة من أي مشاركة في المسلسل السياسي)).

وفي هذا الصدد، أشار هلال إلى أن البوليساريو وميليشياتها المسلحة، هي التي كانت وراء التوترات في المنطقة العازلة “الكركرات” بالصحراء المغربية، حيث اقتادت يوم 21 أكتوبر الماضي نساء وأطفالا، إلى جانب عناصر مسلحة، لعرقلة حركة المرور المدنية والتجارية على مستوى هذا المعبر، مؤكدا أنه رغم هذه الوضعية، فإن المغرب قد امتنع، بطلب من الأمين العام للأمم المتحدة، عن أي تدخل على مدى عدة أيام.

وأضاف السفير قائلا ((لكنه، وكما تعلمون، هناك وقت للدبلوماسية وهناك وقت للتدخل))، مبرزا أنه ((أمام رفض البوليساريو الاستجابة لدعوات الأمين العام للأمم المتحدة، فإنه لم يكن أمام المغرب من خيار سوى تحمل مسؤولياته والإمساك بزمام الأمور، عبر القيام بعملية تنم عن عبقرية مدنية لإعادة حركة المرور بمعبر الكركرات إلى وضعها الطبيعي))، وأوضح أن هذه العملية التي نفذتها القوات المسلحة الملكية، قد تمت في وضح النهار وبحضور المراقبين الأمميين، مشيرا إلى أنه لم تتم إصابة أو الاحتكاك بأي مدني خلال هذه العملية.

وفي معرض رده عن الدعايات المضللة لانفصاليي البوليساريو بخصوص الوضع في “الكركرات”، أكد السفير هلال، أن ((المغرب يستند إلى الحقائق، لأنه وكما قال الرئيس الثاني للولايات المتحدة، جون آدامز، ذات مرة: “الحقائق أشياء عنيدة جدا”)).

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*